تخطى إلى المحتوى

طلب شهادة حسن السيرة والسلوك للتسجيل في المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين

إذا كنت من بين الناجحين في مباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، فأنت بحاجة لشهادة حسن السيرة والسلوك التي يجب أن تضمنها مع وثائق أخرى لملف التسجيل من أجل متابعة التكوين في هذه المراكز.

في هذه المقالة، سنتعرف على مفهوم شهادة حسن السيرة والسلوك وطريقة استصدارها، والوثائق المطلوبة للحصول عليها، والجهة المختصة بإصدارها، والمدة الزمنية اللازمة لاستلامها.

ما هي شهادة حسن السيرة والسلوك؟

شهادة حسن السيرة والسلوك هي وثيقة إدارية تمنحها إدارة الأمن الوطني المغربية للمواطنين الذين لا يحملون جنسية أخرى [أما المقيمون فانظر أدناه بشأن السجل العدلي]. توضح وثيقة شهادة حسن السيرة والسلوك، كما يشير اسمها إلى أن سجل طالبها خال من أي جرائم جنائية أو جنحية أو جرائم شرف وتمكنه من إثبات حسن سلوكه أمام مختلف المصالح التي تطلب ذلك مثل الجامعات، أو الشركات عند التقدم لوظيفة.

ما هي الوثائق المطلوبة لتقديم طلب شهادة حسن السيرة والسلوك؟

على الراغبين في الحصول على شهادة حسن السيرة والسلوك تقديم الوثائق الآتية:

  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية .
  • رسوم الطلب والتي تبلغ 30 درهما.

وعلى الراغبين في الحصول على الوثيقة تقديم الطلب شخصيا أو تفويض شخص عنهم بتوكيل رسمي خاص، أي، بتوكيل عن طريق عدلين أو موثق عصري.

كيف يمكن للمقيمين خارج المغرب الحصول على شهادة حسن السيرة والسلوك؟

أما إذا كان الراغب في الحصول على شهادة حسن السيرة والسلوك مقيما خارج المغرب، فيكفي أن يتقدم بالطلب إلى قنصلية المغرب في بلد إقامته وسيتم تسليمه الشهادة في غضون أسبوعين.

ما هي الجهة المختصة بإصدار شهادة حسن السيرة والسلوك؟

تكون الدائرة الأمنية المرتبطة بمكان سكن الطالب، الظاهر على بطاقته الوطنية، المصلحة المسؤولة عن إصدار وثيقة شهادة حسن السيرة والسلوك ويجب على الطالب الذهاب إلى نفس المصلحة خوفا من رفض طلبه إذا ذهب إلى مصلحة أخرى.

ما هي المدة الزمنية اللازمة لاستلام شهادة حسن السيرة والسلوك؟

يستغرق إصدار وثيقة شهادة حسن السيرة والسلوك من يومين إلى أربعة أيام حسب نشاط المصلحة الإدارية وكذلك كمية الطلبات المختلفة التي يجب إصدارها من نفس المصلحة.

هل لديك استفسار بشأن شهادة حسن السيرة والسلوك؟

إذا كان لديك أي استفسار بشأن شهادة حسن السيرة والسلوك ، يمكنك طرح سؤالك ضمن التعليقات وسأحاول الإجابة عليه بقدر ما أستطيع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *