أخبار ومستجدات تربويةمباريات مهنية ووظائف

جديد مباريات ولوج التفتيش والتخطيط والتوجيه في المغرب

أعلنت الحكومة المغربية عن شروط جديدة لولوج مركز مفتشي التعليم ومركز التوجيه والتخطيط التربوي، وذلك في إطار مشروعي مرسومين يهدفان إلى إعادة تنظيم هذه المراكز وتحسين مسارات التكوين. هذه الخطوة تأتي كجزء من جهود وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بقيادة شكيب بنموسى لتعزيز كفاءة وأداء العاملين في قطاع التعليم.

إعادة تنظيم مركز التوجيه والتخطيط ومركز تكوين مفتشي التعليم
إعادة تنظيم مركز التوجيه والتخطيط ومركز تكوين مفتشي التعليم

التخطيط والتوجيه التربوي

اعتماد الانتقاء الأولي ومباراة الولوج

حدد المرسوم مسالك التكوين الأساس بمركز التوجيه والتخطيط، وشروط الولوج إليها، بما في ذلك اعتماد الانتقاء الأولي لملفات المترشحين والنجاح في مباراة الولوج. كما ألغى شرط الدرجة الأولى، مما يسهل على عدد أكبر من العاملين في القطاع التربوي الولوج إلى هذه المسالك.

تعديلات في شروط ولوج مراكز التوجيه والتخطيط التربوي

ووفقاً لنص مشروع المرسوم الجديد، تم تقليص مدة الخدمة الفعلية المطلوبة للراغبين في الالتحاق بمسلك المستشارين في التخطيط والتوجيه التربوي إلى 6 أعوام فقط، بدلاً من 15 سنة التي كانت مطبقة سابقاً. كما لم يعد المرسوم يشترط الحصول على الإجازة أو ما يعادلها، واكتفى بشرطي الترسيم والدرجة الثانية على الأقل.

  • تقليص مدة الخدمة الفعلية: تمّ تقليص عدد سنوات الخدمة الفعلية المطلوبة للترشح من 15 سنة إلى 6 سنوات فقط.
  • إلغاء شرط الإجازة: لم يعد الحصول على الإجازة أو ما يعادلها شرطًا إلزاميًا للترشح.
  • الاعتماد على الدرجة الثانية: تمّ إلغاء شرط الدرجة الأولى واكتفى المرسوم بتوفر المترشح على شرط الترسيم والدرجة الثانية على الأقل.

شروط جديدة لمسلك مفتشي التوجيه والتخطيط

يُخصص مسلك المفتشين في التخطيط والتوجيه التربوي حصريًا للمستشارين في التخطيط والتوجيه، بشرط توفر أقدمية أربع سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة والترتيب على الأقل في الدرجة الأولى.

شروط جديدة لولوج مركز تكوين مفتشي التعليم

يشمل مشروع المرسوم رقم 2.24.396 المتعلق بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.08.521 الصادر في 19 من ذي الحجة 1429 (18 ديسمبر 2008) في شأن إعادة تنظيم مركز تكوين مفتشي التعليم، جملة من المستجدات، أهمها:

  1. إحداث مسلك تكوين المفتشين التربويين لأسلاك ما بعد البكالوريا.
  2. رفع مدة الخدمة الفعلية من سبع سنوات إلى عشر سنوات بالنسبة لأساتذة الثانوي التأهيلي والممونين الراغبين في ولوج مسلك تكوين مفتشي المصالح المالية.
  3. مراجعة الشروط المتعلقة بولوج مسالك التكوين، من خلال اعتماد الانتقاء الأولي والنجاح في مباراة الولوج.
  4. اشتراط الترتيب في الدرجة الأولى على الأقل للترشح.

تعتمد عملية ولوج مراكز التكوين على آلية الانتقاء الأولي لملفات المترشحين، يليها اجتياز مباراة الولوج. كما يتمّ تحديد الدبلومات التي تُمنح في نهاية كلّ مسلك تكويني.

بات بالامكان الان ارسال ملفاتكم، وثائقكم او ومقالاتكم الينا. ابعثوا مشاركاتكم ، اقتراحاتكم أو اراءكم وسوف ننشرها في حينها.

ابعث مساهمتك الان
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى