أخبار ومستجدات تربوية

“امتلاك” برنامج اجتماعي جديد لمساعدة اسرة التعليم في امتلاك السكن

برنامج “ امتلاك” مقدم من طرف مؤسسة محمد السادس للنهوض بالاعمال الاجتماعية للتربية والتكوين

تعريف البرنامج

يهدف برنامج “امتلاك”، الذي يحل محل قروض فوكاليف، إلى مساعدة 100.000 منخرط جديد في أفق سنة 2028، على اقتناء أو بناء سكنهم الرئيسي، وذلك من خلال عروض تمويلية متنوعة.

تاريخ انطلاقة البرنامج

سيدخل برنامج “امتلاك” حيز التنفيذ ابتداءا من فاتح شتنبر 2019 حيث سيتم تفعيله عن طريق الأبناك الشريكة.

الاختيارات المطروحة

بإمكان المنخرط الاختيار ما بين:

التمويل الكلاسيكي. في هذا الصدد، يمكن الاختيار ما بين:

  • دعم سعر الفائدة التعاقدي(التفضيلي) بمعدل نقطتين عن كل قرض يصل سقفه إلى 300.000 درهم (عوض 200.000 درهم)، يسدد في أجل 25 سنة. يمكن للمنخرط أن يستفيد كذلك، من قرض تكميلي بسعر فائدة تعاقدي (تفضيلي)، ترتبط قيمته بقدرة المستفيد على سداده.
  • أو دعم كلي لسعر الفائدة التعاقدي(التفضيلي)، عن كل قرض لا يتعدى سقفه 150.000 درهم (عوض 80.000 درهم)، يسدد في أجل 15 سنة، مع إمكانية الاستفادة من قرض تكميلي، بسعر فائدة تعاقدي (تفضيلي).
  • أو اختيار المساعدة الجزافية التي تقدر قيمتها ب 40.000 درهم، مقرونة بقرض سكني بسعر فائدة تعاقدي (تفضيلي).

أو التمويل التشاركي. يستفيد المنخرط في هذه الحالة من مساعدة جزافية قيمتها 40.000 درهم، مقرونة بتمويل المشروع السكني، كما ورد في الاتفاق بين البنك والمقترض.

يعزز برنامج “ امتلاك” بمجموعة من التدابير، مثل توقيع اتفاقيات مع كبار المنعشين العقاريين قصد تمكين المنخرطين من الاستفادة من شروط تفضيلية.

توضيحات هامة

الصيغة الأولى: قرض تقليدي في حدود 300.000 درهم تؤديه بسعر فائدة 2.2٪ و إن احتجت قرضا تكميليا فسيتم إرجاعه بنسبة 4.2٪ و كلاهما في مدة 25 سنة..
مثلا: باغي تشري دار ب 40 مليون..30 مليون كتحسب لك ب 2.2٪ و 10 ملايين ب 4.2٪

الصيغة الثانية: قرض بقيمة 150.000 درهم مدعم بالكامل من طرف المؤسسة..يعني تاخذ 15 و ترجعها ب 15 و المؤسسة تؤدي سعر الفائدة للبنك ..مع شرط ألا تتجاوز مدة السداد 15 سنة..ثم قرض تكميلي لهذا القرض تؤديه بنسبة 4.2٪
يعني: خديت قرض ب 15 كترجعو ب 15 و يلا مكفاكش و باغي تزيد فوق من ال15 مليون..لي زدتها كتردها ب 4.2٪

الصيغة الثالثة: إذا اخترت التعامل مع الأبناك التشاركية و اقتنيت عقارا عن طريقها مهما كان ثمنه، فالمؤسسة تمنحك مساعدة مالية قيمتها 40.000 درهم

اقرأ أيضا  عميد كلية الحقوق بتطوان المتهم بسرقة معطف: لهذا السبب أنا مرتاح البال بعد اعفائي (فيديو)
جميع صيغ القروض موجهة للسكن و ليس للاستهلاك
الاستفادة تكون مرة واحدة ، و لا يحق لمن سبق أن امتلك سكنا سواء عن طريق البنوك التقليدية أو التشاركية أن يستفيد من برنامج امتلاك.

بات بالامكان الان ارسال ملفاتكم، وثائقكم او ومقالاتكم الينا. ابعثوا مشاركاتكم ، اقتراحاتكم أو اراءكم وسوف ننشرها في حينها.

ابعث مساهمتك الان
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق