أخبار ومستجدات تربوية

عطلة رأس السنة الأمازيغية 2024 في المغرب: موعد الإجازة والفعاليات والعطلات الأخرى

إذا كنت تبحث عن معلومات عن رأس السنة الأمازيغية 2024 في المغرب، فأنت في المكان الصحيح. في هذه المقالة، سنشارك معك موعد الإجازة الرسمية لهذه المناسبة الثقافية الهامة، وكذلك الفعاليات التي تقام بهذه المناسبة، والعطلات الأخرى التي تحتفل بها المغرب في هذا العام. تابع القراءة لمعرفة المزيد.

ما هو رأس السنة الأمازيغية؟

رأس السنة الأمازيغية هي اليوم الأول من التقويم الأمازيغي، والذي يعتمد على الحسابات الفلكية للزراعة. ويعتبر هذا اليوم بداية السنة الجديدة للأمازيغ، وهم السكان الأصليين لشمال أفريقيا. ويسمى هذا اليوم بالأمازيغية “يناير”، وهو مشتق من كلمة “أغناي”، والتي تعني “الشمس”.

متى يحتفل المغرب برأس السنة الأمازيغية 2024؟

في عام 2024، يصادف رأس السنة الأمازيغية يوم الأحد 14 يناير. وقد أعلن الملك محمد السادس عن جعل هذا اليوم عطلة رسمية مدفوعة الأجر لجميع العاملين في القطاعات المختلفة بالمغرب، وذلك اعترافا بالهوية الأمازيغية للشعب المغربي.

وقد أقرت الحكومة المغربية عطلة رسمية جديدة بمناسبة رأس السنة الأمازيغية، والتي تصادف يوم 14 يناير من كل سنة. وبذلك، يصبح عدد الأعياد الرسمية في المغرب 13 يوما، ويتم دفع الأجور للعاملين في جميع القطاعات. ويأتي هذا القرار تنفيذا للتعليمات الملكية والقانون المتعلق بمدونة الشغل.

ما هي الفعاليات التي تقام في رأس السنة الأمازيغية في المغرب؟

رأس السنة الأمازيغية هي مناسبة احتفالية وثقافية في المغرب، حيث يحتفل بها الأمازيغ في جميع أنحاء البلاد بطرق مختلفة. ومن بين الفعاليات التي تقام في هذا اليوم:

  • إقامة المهرجانات والمعارض والندوات والورشات الفنية والثقافية التي تبرز التراث والتاريخ واللغة والفنون الأمازيغية.
  • إقامة الحفلات الموسيقية والرقصات الشعبية والألعاب النارية في الشوارع والساحات العامة، والتي تعكس الفرحة والحيوية والتنوع الأمازيغي.
  • إعداد الأطباق التقليدية الأمازيغية، مثل الكسكس والطاجين والحريرة والبغرير والعسل والزيتون والتمور والفواكه المجففة، والتي ترمز إلى الخصوبة والوفرة والمحبة.
  • تبادل التهاني والتبريكات والهدايا بين الأهل والأصدقاء والجيران، والتي تعبر عن التضامن والتآخي والسلام بين الأمازيغ.

ما هي العطلات الأخرى التي يحتفل بها المغرب في عام 2024؟

بالإضافة إلى رأس السنة الأمازيغية، هناك العديد من العطلات الرسمية الأخرى التي يحتفل بها المغرب في عام 2024، وهي:

  • رأس السنة الميلادية: 1 يناير، وهي عطلة تحتفل بها جميع الدول في العالم، وتمثل بداية السنة الجديدة حسب التقويم الميلادي.
  • تقديم وثيقة الاستقلال: 11 يناير، وهي عطلة تحيي ذكرى تقديم وثيقة الاستقلال للمغرب من قبل الحركة الوطنية إلى السلطات الفرنسية في عام 1944، والتي تعتبر خطوة هامة في تاريخ الكفاح من أجل الحرية والاستقلال.
  • عيد الشغل: 1 ماي، وهي عطلة تكرم العمال والعاملين في جميع القطاعات، وتعبر عن تقديرهم واحترامهم وحقوقهم.
  • عيد العرش: 30 يوليوز، وهي عطلة تحتفل بذكرى تولي الملك محمد السادس للعرش في عام 1999، وتعكس الولاء والانتماء والمحبة للملك والوطن.
  • ذكرى استرجاع وادي الذهب: 14 غشت، وهي عطلة تحيي ذكرى استرجاع المغرب لإقليم وادي الذهب من قبل الجيش الملكي في عام 1979، والذي يعتبر جزءا لا يتجزأ من التراب الوطني.
  • ذكرى ثورة الملك والشعب: 20 غشت، وهي عطلة تحيي ذكرى ثورة الملك والشعب في عام 1953، والتي كانت رد فعل شعبي على قرار الاستعمار الفرنسي إبعاد الملك محمد الخامس عن الحكم، والتي أدت إلى تصعيد النضال الوطني من أجل الاستقلال.
  • عيد الشباب: 21 غشت، وهي عطلة تحتفل بعيد ميلاد الملك محمد السادس، وتعبر عن الاحترام والتقدير والمودة للملك والأسرة الملكية، وتعكس العلاقة الوثيقة بين العرش والشعب.
  • ذكرى المسيرة الخضراء: 6 نونبر، وهي عطلة تحيي ذكرى المسيرة الخضراء في عام 1975، والتي كانت مظاهرة سلمية ضخمة شارك فيها مئات الآلاف من المغاربة، بقيادة الملك الحسن الثاني، للمطالبة بإعادة الصحراء الغربية إلى الوحدة الترابية للمغرب.
  • عيد الاستقلال: 18 نونبر، وهي عطلة تحتفل بذكرى إعلان الاستقلال في عام 1956، والذي كان نتيجة للكفاح الطويل والمرير للشعب المغربي ضد الاحتلال الفرنسي والإسباني، وتعتبر هذه العطلة رمزا للسيادة والكرامة والحرية للمغرب.

ه

بات بالامكان الان ارسال ملفاتكم، وثائقكم او ومقالاتكم الينا. ابعثوا مشاركاتكم ، اقتراحاتكم أو اراءكم وسوف ننشرها في حينها.

ابعث مساهمتك الان
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى