تخطى إلى المحتوى

التسجيل في البكالوريا الحرة 2018: الوثائق المطلوبة وشروط المشاركة

تاريخ التسجيل في البكالوريا الحرة لموسم 2017/2018:

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أن إيداع ترشيحات الأحرار لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة  2018 سيتم حصرا على البوابة الإلكترونية للوزارة www.men.gov.ma، وذلك ابتداء من يوم الأربعاء 8  نونبر 2017 وإلى غاية يوم الجمعة 8 دجنبر 2017 كآخر أجل للترشيح.

وككل سنة ستكون تسجيلات البكالوريا حصريا عبر موقع الأنترنت الخاص بالوزارة http://candidaturebac.men.gov.ma/CandidatBac بالنسبة لكل المترشحين سواء كانوا نظاميين متمدرسين بالمؤسسات الحكومية و الخاصة أو مترشحين أحرار.

    • من يحق له التسجيل في البكالوريا؟

يفتح باب الترشيح لاجتياز امتحانات البكالوريا بصفة مترشحين أحرار  للذين تتوفر فيهم شروط إنهاء الدراسة بالسلك الثانوي الإعدادي، منذ ما لا يقل عن سنتين في بداية سنة الترشيح بالنسبة لغير الحاصلين على البكالوريا في دورات سابقة؛ والترشح في شعبة لم يسبق الحصول فيها أو في إحدى مسالكها على شهادة البكالوريا بالنسبة للحاصلين على هذه الشهادة في إحدى الدورات السابقة؛ وألا يكون المترشح قد تغيب عن اجتياز الاختبارات الخاصة بهذه الامتحانات خلال دورة من دورات السنوات الماضية بدون مبرر مقبول.

  • تاريخ نشر لوائح المترشحين الأحرار المقبولين:
ستعمل الوزارة على نشر اللوائح المؤقتة للمترشحين الأحرار المقبولين لاجتياز امتحانات البكالوريا قبل 24 دجنبر 2017، على أن تخصص الفترة الممتدة من 26 دجنبر 2017 إلى 03 يناير 2018 لتقديم الشكايات إلى المديريات الإقليمية بالنسبة للترشيحات التي لم يتم قبولها وكذا طلبات إلغاء الترشيح بالنسبة للمترشحين الراغبين في ذلك.
سيتم نشر اللوائح النهائية للمترشحين الأحرار المقبولين لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2018 يوم 12 يناير 2018.

شروط المشاركة في البكالوريا الحرة 2018:

  1. يحق للمترشح اجتياز امتحانات الباكالوريا شريطة ان يكون قد درس الى نهاية السنة الثالثة اعدادي على الاقل
  2. يتم وضع الملف في نيابة وزارة التربية الوطنية في المدينة التي يقطن بها المترشح بعد أن يقوم بالتسجيل عبر الموقع الرسمي
  3. لا يسمح للحاصلين على هذه الشهادة في إحدى الدورات السابقة، بالترشيح إلا في تخصص مغاير للتخصص الذي سبق لهم الحصول فيه على البكالوريا.
  4. حصر العدد الأقصى لدورات البكالوريا المسموح للمترشح الحر باجتيازها في ثلاث دورات. كما تقرر عدم قبول الترشح من جديد لكل من سبق له أن تخلف عن اجتياز الاختبارات الخاصة بهذه الامتحانات بدون مبرر مقبول.
  5. كل شخص تقدم بطلب الترشيح للباكالوريا عبر الموقع الرسمي ثم تخلف دون مبرر ولم يحضر سيتم حرمانه مستقبلاً من اجتياز امتحانات الباكالوريا الحرة

ملف ووثائق التسجيل بالنسبة للمترشحين الأحرار: BAC LIBRE 2017/2018

  • وثائق التسجيل :
– تعبئة ملف الترشيح الخاص بإمتحانات البكالوريا للأحرار
– صورتان شمسيتان
– 4 أظرفة متنبرة تحمل اسم وعنوان المترشح
– شهادة السكنى مسلمة من المقاطعة الحضرية للذين لايتوفرون على النسخة الجديدة من من البطاقة الوطنية.
– نسخة من بطاقة التعريف الوطنية.
شهادة الإعفاء من مادة التربية البدنية مسلمة من مصالح الصحة المدرسية بالنسبة للراغبين للإعفاء من إجتياز إختبار الرياضة.
  • طريقة ملأ الملف و الترشح :
  1. يجب على المترشح أو المترشحة إقتناء ملف الترشيح الخاص بإمتحانات البكالوريا من إحدى المكتبات العامة و تعبئته على الشكل التالي :
  •  خانة “طلب الترشيح” : يقوم المترشح (ة) بكتابة معلوماته الشخصية من إسم و تاريخ ميلاد و مكان ميلاد و العنوان و الشعبة …  .
  •   خانة ” نسخة موجزة من رسم الولادة ” : يحال الملف إلى المقاطعة الحضرية للمدينة التي يقطن فيها المترشح أو المدينة التي إزداد فيها , ليتم تعبئتها .
  • خانة ” شهادة مدرسية ” : وهي خاصة بالممدرسين , يحال الملف على مدير المؤسسة التي يدرس بها المترشح ليتم تعبئتها .
  • خانة ” شهادة الإنقطاع ” : وهي خاصة بغير الممدرسين , يحال الملف على آخر مؤسسة تعليمية درس بها المترشح (ة) ليتم تعبئتها . ( يودع الملف لدى مصلحة الأرشيف أو الكتابة العامة أو المدير (ة) للمؤسسة ).

2 . تعبئة بطاقة الترشح الإلكترونية وجوبا من طرف المترشح(ة) و المصادقة  عليها إلكترونيا في داخل الاجال التي تحددها الوزارة الوصية.

بعد إستكمال تعبأة الملف يقوم المترشح بإحالة الملف إلى النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني في المدينة التي يقطن بها المترشح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *