مراجع دراسية ودلائل تربوية

نهج التقصي – تدريس النشاط العلمي 2019

استنادا لنظريات التعلم الحديثة، التي تؤكد بأن التعلم الحقيقي لا يمكن أن يحدث من دون النشاط الفاعل للمتعلم، فإن تدريس مادة النشاط العلمي بالسلك الابتدائي وفق المنهاج المغربي، لا يركز على تزويد المتعلمات والمتعلمين بالمحتوى العلمي فقط، بل يسعى إلى تمكينهم من الطرائق والخطوات المنهجية والمهارات التي يستخدمها العلماء للوصول إلى هذا المحتوى العلمي، بمعنى أن تملك الخطوات المنهجية ومهارات التفكير العلمي مرحلة أساسية للوصول إلى المعرفة العلمية، وهذا الاختيار يجد تفسيرا له في أن الانتشار الكبير للمعرف الإنسانين يجعل مهمن المدرسن في مواسكبته أمرا مستحيلا، لذلمك فإن المخرج ينبغي أن يتم من خلال إعداد المتعلمات والمتعلمين وترويدهم بالطرق والخطوات المنهجيد وبمهارات التفمكير العلمي، بما يممكنهم من البحث عن المعرفة واكتسابها بصورة ذاتيه ومستقله.

نهج التقصي

تم تبني نهج التقصي، ذلك أنه نهج ينتقل بالعملية التدريسية من متعلم سلبي، يستقبل فقط ما يقدمه له الأستاذ(ة) من معلومات جاهزة عن طريق الشرح والكتاب المدرسي، إلى تعلم يتمركز حول المتعلم، الذي يقوم بدور فعال في عملية تعلمه ويكون مسؤولا عنها. فنهج التقصي يسمح بخلق المواقف التي يأخذ فيها المتعلمون دور العلماء، فيبادرون إلى ملاحظة الظواهر، وطرح الأسئلة حولها، وتقديم تفسيرات ممكنة لها، وتصميم وإجراء اختبارات وتحقيقات لدعم أو نقض نظرياتهم، وتحليل البيانات، وتكوين الاستنتاجات، وتصميم وبناء النماذج..

اقرأ أيضا  Les nouveaux curriculums pour 3ème et 4ème primaire 2019-2020
بات بالامكان الان ارسال ملفاتكم، وثائقكم او ومقالاتكم الينا. ابعثوا مشاركاتكم ، اقتراحاتكم أو اراءكم وسوف ننشرها في حينها.

ابعث مساهمتك الان
بواسطة
كريم الحياني
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى