مراجع دراسية ودلائل تربوية

دليل عمليات التقويم التشخيصي مع نماذج روائز

دليل عملي للتقويم التشخيصي وفق المقاربة الاداتية

التقويم التشخيصي، باعتباره صنفا من أصناف التقويم البيداغوجي ومكونا أساسيا من مكونات العملية التعليمية التعلمية، يلعب دور الألية المنظمة لعملية التكوين والتعلم التي توظف في رصد الاختلافات وتشخيص وضعية المتعلمين بخصوص المكتسبات السابقة بالنظر إلى زمن إجرائه (بداية السنة الدراسية، بداية الحصة أو الدرس بداية الاسدوس)، قبل انخراطهم في تعلمات جديدة، إذ يمكن من الحصول على تغذية راجعة ومعطيات كمية ونوعية حول عمليات التعلم السابقة وبالتالي إقامة علاقات وجسور بين السابق واللاحق من الحصيلة المعرفية للمتعلم. وبالتالي يؤسس هذا النوع من التقويم أداة تواصلية بين مجموعة من المتدخلين (أساتذة، إدارة تربوية، آباء، متعلمين).

مفهوم التقويم البيداغوجي L’évaluation pédagogique

هناك تعاريف كثيرة ومتنوعة لمفهوم التقويم. نورد منها على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:

يعرف “محمد الدريجالتقويم التربوي عل أنه الجمع المنظم للمعلومات قصد معرفة مدى حدوث بعض التغيرات المقصودة والمتضمنة في الأهداف لدى التلاميذ، ومراقبة مستواها لدى كل تلميذ قصد إصدار الحكم الملائم واتخاذ القرارات المناسبة.

كما يعرفه Legendre أنه عملية جمع معالجة لمعلومات كمية وكفية تهدف إلى تقدير مستوى التعلم الذي يبلغه شخص بالنسبة لأهداف معينة وذلك قصد الحكم عل المراحل التي أنجزت سابقا واتخاذ أفضل القرارت بالنسبة للخطوات اللاحقة.

كما قدم الدليل البيداغوجي للتعليم الابتدائي عدة تعاريف لمفهوم التقويم، سنقتصر على تقديم تعريف تركيبي لها.

يستفاد من التعاريف السابقة أن التقويم:

  • عملية جمع ومعالجة معلومات؛
  • تهدف إلى تقدير التحصيل الدراسي ومعرفة مدى حصول التعلم بالنظر إلى أهداف معينة؛
  • إصدار الحكم الملائم للحالات المرصودة؛
  • اتخاذ القرارات المناسبة.

مفهوم التقويم التشخيصي L’évaluation diagnostique

يعرف “لوجوندر Legendre.R” التقويم التشخيصي عموما بأنه عملية مرتبطة بوضعيات انطلاق المناهج والدروس ويقصد بها فحص معالم هذه الوضعية وتشخيصها بهدف الحصول على معلومات وبيانات تمكن من اتخاذ قرارات حول تعليم لاحق. وموضوع هذا التقويم هو تقدير الخصائص الفردية للشخص والتي يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي أو سلبي على مساره التعلمي.


وكتعريف إجرائي للتقويم التشخيصي الخاص ببداية السنة الدراسية، فهو نوع من أنواع التقويم المعتمدة في سيرورة الفعل التعليمي التعلمي يمرر في مستهل الموسم الدراسي، بهدف توفير معطيات وبيانات عن عناصر جماعة الفصل الملتحقين بالمستوى الدراسي الجديد و تشخيص مكتسباتهم وخبراتهم حتى يتسنى تصنيفهم عند البدء في تنفيذ هذه البرامج، بحسب مؤهلاتهم
وقدراتهم وحاجاتهم التعلمية وبالتالي اتخاذ الإجراءات العلاجية الضرورية للتقليص من حدة التعثرات والصعوبات المرصودة قبل استئناف البرنامج الجديد في أفق تصريفه بشكل موفق يضمن جودة التعلمات.

خصائص التقويم التشخيصي

زمان الإنجازمميزات
التقويم التشخيصي في بداية السنة الدراسية– يتم هذا التشخيص في مستهل السنة الدراسية للتثبت من توافر المستلزمات القبلية لمتابعة المستوى الدراسي الجديد، والقيام بدعم تأهيلي عند الحاجة قبل الشروع في برنامج المستوى الدراسي الجديد.
– يتم تحليل برامج السنة الدراسية المنصرمة والسنة الدراسية الحالية لتحديد التقاطعات الحاصلة بين التعلمات المستهدفة في المستويين.
– يتم انطلاقا من تحديد التعلمات الأساس الضرورية لكي يتمكن التلاميذ من تعلم محتويات البرنامج الجديد بكيفية عادية.
التقويم التشخيصي في بداية درس أو حصة أو مقطع تعلمي– يكون التشخيص فوريا وآنيا خلال التعلم بصيغ كتابية أو شفهية.
– يمكن أن يشمل التشخيص سلوكات مؤثرة في التعلم مثل الخجل والخوف وفقدان الثقة بالنفس…
مميزات التقويم التشخيصي

أهداف التقويم التشخيصي


يسعى التقويم التشخيصي إلى تحقيق جملة من الأهداف الأساسية في علاقتها المباشرة بمختلف الأطراف المتدخلة في هذه العملية من هيأة التدريس والتأطير والإدارة، متعلمين آباء أولياء وتتحدد هذه الأهداف في :

  • تمكين المدرسات والمدرسين من التحديد الدقيق لمواطن القوة ومواطن الضعف في تحصيل التلميذات والتلاميذ فرادى وجماعات، باعتبار ذلك منطلقا لإدماج مكون الدعم في التخطيط والتحضير لإنجاز منهاج المستوى الدراسي الحالي؛
  • توجيه التلميذة والتلميذ نحو المجالات التي قد يحتاجان فيها إلى تحسين درجة التحكم في مستلزمات التحصيل قبل وخلال إنجاز منهاج المستوى الحالي؛
  • تمكين مختلف الأطراف المعنية، وخصوصا المجالس التربوية والمجالس التعليمية من معطيات تشخيصية، دقيقة وذات مصداقية وموثوقية، عن حالة تحصيل التلميذات والتلاميذ لاعتمادها في وضع خطط لدعم التعلمات، مع الحرص على إدراج هذه الخطط
  • ضمن مشاريع المؤسسات؛
  • تمكين هيأة التفتيش التربوي من معطيات تشخيصية حول حالة التعلمات للتلميذات والتلاميذ القبلية لاستثمارها في تأطير إعداد خطط لدعم التعلمات وتتبع تنفيذها على مستوى مناطق التفتيش والمناطق التربوية؛
  • إطلاع الأسر على مواطن القوة ومواطن الضعف في تحصيل أبنائهم، لتمكينها من الإسهام في تذليل صعوبات التحصيل لدى التلميذات والتلاميذ ومساعدتهم على تدبير تعلماتهم.

الدليل مرفق بنماذج لروائز التقويم التشخيصي

  •  الأطر المرجعية للتقويم التشخيصي للغة الفرنسية و الرياضيات للمستويات الثالث و الرابع و الخامس و السادس
  • نماذج روائز التقويم التشخيصي للغة الفرنسية و الرياضيات
  • نموذج شبكة التصحيح
  • نموذج شبكة تفريغ نتائج التقويم التشخيصي
  • نموذج تقرير عن حصيلة أنشطة التقويم التشخيصى

دليل التقويم التشخيصي مرفق مع روائز التقويم التشخيصي

بات بالامكان الان ارسال ملفاتكم، وثائقكم او ومقالاتكم الينا. ابعثوا مشاركاتكم ، اقتراحاتكم أو اراءكم وسوف ننشرها في حينها.

ابعث مساهمتك الان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى