مراجع دراسية ودلائل تربوية

​تحميل دليل الأنشطة الاعتيادية للقراءة و الرياضيات PDF – ابتدائي- 2023

تفعيل الأنشطة الاعتيادية في التعليم: نحو تحسين تحصيل المتعلمين وتعزيز النشاط والتفاعل الإيجابي

Le guide officiel des activités rituelles de la lecture et de mathématiques dans l’enseignement primaire

الإطارالنظري: أساس فهم الأنشطة الاعتيادية

تعتبر الأنشطة الاعتيادية أحد الأدوات البيداغوجية الرئيسية في التعليم الابتدائي، حيث تلعب دورًا حيويًا في تطوير مهارات الاستماع والقراءة والحساب لدى الطلاب. يهدف هذا القسم من الدليل إلى توضيح مفهوم الأنشطة الاعتيادية وتحديد أهدافها ووظائفها البيداغوجية لتحقيق فعالية أكبر.

الإطارالمنهجي: تكامل الدروس والأنشطة الاعتيادية

يسلط هذا القسم الضوء على تكامل الدروس مع الأنشطة الاعتيادية، مع تحديد طبيعتها وتحديد المهارات المستهدفة وتقديم وسائل العمل الضرورية لضمان نجاحها. يهدف ذلك إلى تعزيز تجربة التعلم وتعزيز الفعالية التعليمية.

الإطارالإجرائي: نماذج فعالة للأنشطة الاعتيادية

يقدم هذا القسم نماذج متنوعة للأنشطة الاعتيادية، من خلال بطاقات توضح سيناريوهات بيداغوجية. يمكن للمعلمين الاستفادة من هذه النماذج لتنظيم وتنفيذ أنشطتهم بشكل فعّال، مما يخدم الأهداف المرصودة ويعزز عمليات التعلم داخل الفصل الدراسي.


استفد من الدليل لتعزيز تجربة التعلم

يُعد هذا الدليل وثيقة ذات قيمة عالية للمعلمين والمعلمات، إذ يقدم إطارًا مؤطرًا لتحسين إدارة الأنشطة الاعتيادية. يشكل الدليل مرجعًا هامًا يوجه المعلمين في تنفيذ اختياراتهم التعليمية بفعالية، مع التركيز على تطوير مهارات الطلاب في اللغتين العربية والفرنسية، وتعزيز مهارات الحساب الذهني.

استنادًا إلى هذا الدليل، يمكن للمعلمين تحسين تنفيذ الأنشطة الاعتيادية للقراءة و الرياضيات داخل الفصل الدراسي، مما يسهم في تحقيق الأهداف التعليمية بشكل أفضل. يُشجع أيضًا باقي الفاعلين التربويين على استخدام هذا الدليل كأداة قيمة لتحسين العملية التعليمية.

نحو بيئة تعلم فعّالة

باختصار، يُعد هذا الدليل دليلاً قويًا لتحسين الأنشطة الاعتيادية للقراءة و الرياضيات في التعليم الابتدائي. من خلال توفير إطار نظري ومنهجي وإجرائي.

نتائج تجريب الأنشطة الحركية الروتينية

تم إصدار دليل الأنشطة الحركية الاعتيادية للقراءة و الرياضيات في إطار القانون الإطار رقم 51-17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وفي سياق تنفيذ خارطة الطريق 2026-2022. هنا بعض النقاط والخلاصات المبرزة:

  1. نتائج إيجابية للتجربة: بناءً على تجارب الأنشطة الاعتيادية التجريبية في 818 مؤسسة خلال الفصل الدراسي الأول للعام 2023-2024، تم تحقيق تأثير إيجابي على تحصيل المتعلمين في القراءة والرياضيات.
  2. تحديث دليل الأنشطة الاعتيادية: تم تحديث دليل الأنشطة الاعتيادية للقراءة باللغتين العربية والفرنسية والرياضيات، استنادًا إلى إطار قانوني واستراتيجي لتحسين التعليم وتعزيز التفتح.
  3. تفعيل الأنشطة الحركية: أظهرت الأنشطة الحركية تأثيرًا إيجابيًا على التلاميذ، مساهمة في تعزيز نشاطهم وقدراتهم الذهنية والنفسية، بالإضافة إلى تعزيز رغبتهم في القراءة وتجديد فعاليتهم في المدرسة.
  4. توسيع النطاق: استمرارًا في توسيع استخدام الأنشطة الاعتيادية، وفقًا للتوجيهات والتحسينات المستمرة.
  5. ضبط الزمن وتحديد الأنشطة: اتفاق على التنظيم الزمني للأنشطة الحركية الاعتيادية، مع التركيز على تحديد الدليل وتحسينه بناءً على توصيات الورشة الوطنية.
  6. المرونة : التركيز على منح المؤسسات التعليمية مرونة أوسع في إدارة الأنشطة الحركية الاعتيادية داخل مساحاتها.

بات بالامكان الان ارسال ملفاتكم، وثائقكم او ومقالاتكم الينا. ابعثوا مشاركاتكم ، اقتراحاتكم أو اراءكم وسوف ننشرها في حينها.

ابعث مساهمتك الان
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى