أخبار ومستجدات تربوية

السلطات تمنع "أساتذة التعاقد" من وصول القصر الملكي بالبيضاء

منعت السلطات الأمنية بالدار البيضاء الأساتذة المتعاقدين من خوض مسيرتهم في اتجاه القصر الملكي بطريق مديونة، حيث نزلت بثقلها لوقفها وتغيير مسارها صوب مركز العاصمة الاقتصادية.

[ad_1]

تمنع quotأساتذة التعاقدquot من وصول القصر الملكي بالبيضاء

وعملت السلطات الأمنية بإشراف من والي أمن الدار البيضاء، عبد الله الوردي، ونائبه حميد البحري، بحضور مختلف القوات العمومية، على تغيير مسار المسيرة الاحتجاجية، بالرغم من المفاوضات التي قادها أعضاء “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد” مع السلطات المحلية للمرور عبر شارع “مديونة”.

وحاول بعض الأساتذة المتعاقدين اختراق الحاجز الأمني، غير أن السلطات تدخلت لمنع ذلك، ما تسبب في إصابة بعضهم بجروح متفاوتة الخطورة والإغماء على آخرين، نقلوا على إثر ذلك صوب أقسام المستعجلات لتلقي الإسعافات الضرورية.

1580411285 272 السلطات تمنع quotأساتذة التعاقدquot من وصول القصر الملكي بالبيضاء

وأمام “الحصار الأمني”، وجد الأساتذة المتعاقدون أنفسهم مضطرين للاتجاه صوب شارع لالة الياقوت، بيد أن المصالح الأمنية ظلت تتابع مسيرتهم عن كثب لتفادي أي انزلاق بالرغم من كون الأساتذة تعهدوا خلال نقاشهم مع المسؤولين الأمنيين بمنع وقوع أي حدث من شأنه الإخلال بالنظام العام.

الأساتذة المتعاقدون الذين حجوا من مختلف الجهات إلى العاصمة الاقتصادية وجهوا انتقادات لاذعة إلى حكومة سعد الدين العثماني، من خلال الشعارات التي رددوها، حيث وصفوها بـ”الحكومة المحكومة”، و”الحكومة زيرو”، وطالبوا بإسقاط نظام التعاقد.

1580411285 303 السلطات تمنع quotأساتذة التعاقدquot من وصول القصر الملكي بالبيضاء

وقال ربيع الكرعي، عضو التنسيقية الوطنية للأساتذة المتعاقدين بجهة الدار البيضاء سطات، إن “هذه المسيرة الوطنية تأتي تنزيلا لمخرجات المجلس الوطني المنعقد مؤخرا بالرباط، التي كان من ضمنها خوض اضراب وطني عن العمل لمدة 4 أيام مع مسيرة وطنية ممركزة بالدار البيضاء”.

وأضاف الكرعي، ضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “هذه المسيرة تأتي نتيجة عدم استجابة الوزارة الوصية لمطالب الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، والتي على رأسها الإدماج في سلك الوظيفة العمومية وسن نظام أساسي واحد لجميع أسرة التعليم”.

1580411285 91 السلطات تمنع quotأساتذة التعاقدquot من وصول القصر الملكي بالبيضاء

وأورد المتحدث نفسه أن “الوزارة لا نية لها لحل هذا الملف، وخير دليل على ذلك ميزانية الوزارة التي تغيب فيها المناصب القارة، وكذا عدم إدراج هذا الملف ضمن الحوار القطاعي الذي كان معها”.

وأضاف الكرعي، ضمن تصريحه، أن وزارة التربية الوطنية “ليست لها نية حل الملف ولا نية إصلاح منظومة التربية الوطنية، وخير دليل على ذلك ما يتعرض له الأساتذة من إهانة”، معتبرا أن “المنظومة التربوية تتجه إلى الهاوية”.

1580411285 150 السلطات تمنع quotأساتذة التعاقدquot من وصول القصر الملكي بالبيضاء

ويرفض الأساتذة المتعاقدون “النظام الأساسي لموظفي الأكاديميات وكل الإجراءات المتعلقة به”، ويطالبون “بالاستجابة الفورية للملف المطلبي الذي يتضمن حركة وطنية انتقالية للجميع دون قيد أو شرط، باعتبارها حقا للشغيلة التعليمية”.

[ad_2]

المصدر

هسبرس

بات بالامكان الان ارسال ملفاتكم، وثائقكم او ومقالاتكم الينا. ابعثوا مشاركاتكم ، اقتراحاتكم أو اراءكم وسوف ننشرها في حينها.

ابعث مساهمتك الان
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى