ترقيات

الترسيم والترقية في الرتبة والدرجة وفق النظام الأساسي الجديد

إذا كنت من موظفي وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ، فقد تتساءل عن كيفية الترسيم و الترقية في الرتبة والدرجة وفق النظام الأساسي الجديد الذي تم الانتهاء من صياغته وتم نشره في الجريدة الرسمية في عام 2023، قبل أن يتم تجميده من أجل التعديل عليه في 2024.

في هذا المقال ، سنحاول أن نوضح لك الشروط والمدد اللازمة للترقي في الرتبة والدرجة ، وسنعرض لك جداول الترقية حسب ما جاء في النظام الأساسي الجديد 2024.

جدول الترقي في الرتب بالتعليم حسب النظام الجديد Pdf

يعد جدول الترقي في الرتب التعليم أداة أساسية لفهم كيفية التقدم في المسار المهني داخل قطاع التعليم. يحتوي هذا الجدول على معلومات حول المدة الزمنية المطلوبة والشروط الضرورية لكل رتبة، مما يساعد المعلمين على التخطيط لمستقبلهم المهني بشكل أفضل.

مطبوع الترقية في الرتبة PDF

يتوفر مطبوع الترقية في الرتبة لعام 2024 بصيغة PDF، وهو يحتوي على جميع الإجراءات والنماذج المطلوبة لتقديم طلبات الترقية. يمكن تحميل هذا الملف بسهولة من موقع وزارة التربية الوطنية، مما يسهل على المعلمين الوصول إلى المعلومات الضرورية والمستندات المطلوبة.

الترسيم

المادة 47: ترسيم المتمرنين

تنص المادة 47 من النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة – قطاع التربية الوطنية – على ما يلي:

يعين المترشحون الذين تم توظيفهم طبقا لمقتضيات المواد 38 و39 و40 و41 و42 و43 أعلاه في الرتبة الأولى من الدرجة المعنية، كمتمرنين، ولا يتم ترسيمهم إلا بعد قضاء سنة كاملة من التمرين، قابلة للتمديد مرة واحدة.

وإذا لم يتم ترسيمهم بعد انصرام سئة التمرين الثانية، وجب إما إعفاؤهم وإما إعادة إدماجهم في درجتهم وإطارهم الأصلي إذا كانوا ينتمون إلى الإدارة.

مع مراعاة مقتضيات المادة 48 بعده، يتم الترسيم بناء على تقرير معد من طرف الرؤساء المباشرين.

المادة 48: ترسيم المتمرنين – الإجراءات والشروط المحددة

يتم ترسيم المتمرنين المنتمين إلى أطر التدريس، باقتراح من رؤسائهم التسلسليين وبناء على تقرير تعده لجنة تحدد تركيبتها وكيفيات اشتغالها بقرار للسلطة الحكومية المكلفة بالتربية الوطنية، ما عدا المنتمين منهم إلى إطار أستاذ مبرز للتربية والتكوين الذين يتم ترسيمهم، باقتراح من رؤسائهم التسلسليين وبناء على تقرير يعده مفتش تربوي لأسلاك ما بعد البكالوريا، وفق الكيفيات والإجراءات المحددة بقرار للسلطة الحكومية المكلفة بالتربية الوطنية.

الترقية في الرتبة

الرتبة هي المستوى الوظيفي الذي يحدد مكانة الموظف في الهرم الإداري والمسؤوليات المنوطة به. تتراوح الرتب من 1 إلى 13 ، وتختلف حسب الإطار الذي ينتمي إليه الموظف. للترقية في الرتبة ، يجب على الموظف أن يكون قد أتم مدة معينة في الرتبة السابقة ، وأن يكون لديه تقييم وظيفي إيجابي.

المادة 49: أنساق الترقية في الرتبة

تنص المادة 49 النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة – قطاع التربية الوطنية – على أن الترقية في الرتبة تتم وفق النسق التالي:

  • من الرتبة 1 إلى الرتبة 2: بأقدمية سنة واحدة.
  • من الرتبة 2 إلى الرتبة 3: بأقدمية سنة واحدة في النسق السريع ، أو سنة ونصف في النسق المتوسط ، أو سنتين في النسق البطيء.
  • من الرتبة 3 إلى الرتبة 4: بأقدمية سنتين في النسق السريع ، أو سنتين ونصف في النسق المتوسط ، أو ثلاث سنوات في النسق البطيء.
  • من الرتبة 4 إلى الرتبة 5: بأقدمية سنتين في النسق السريع ، أو سنتين ونصف في النسق المتوسط ، أو ثلاث سنوات و نصف في النسق البطيء.
  • من الرتبة 5 إلى الرتبة 6: بأقدمية سنتين في النسق السريع ، أو سنتين ونصف في النسق المتوسط ، أو ثلاث سنوات و نصف في النسق البطيء.
  • من الرتبة 6 إلى الرتبة 7: بأقدمية سنتين في النسق السريع ، أو ثلاث سنوات في النسق المتوسط ، أو 4 سنوات في النسق البطيء.
  • من الرتبة 7 إلى الرتبة 8: بأقدمية سنتين في النسق السريع ، أو ثلاث سنوات في النسق المتوسط ، أو 4 سنوات في النسق البطيء.
  • من الرتبة 8 إلى الرتبة 9: بأقدمية سنتين في النسق السريع ، أو ثلاث سنوات في النسق المتوسط ، أو 4 سنوات في النسق البطيء.
  • من الرتبة 9 إلى الرتبة 10: بأقدمية سنتين في النسق السريع ، أو ثلاث سنوات في النسق المتوسط ، أو 4 سنوات في النسق البطيء.
  • من الرتبة 10 إلى الرتبة 11: بأقدمية سنتين في النسق السريع.
  • من الرتبة 11 إلى الرتبة 12: بأقدمية سنتين في النسق السريع.
  • من الرتبة 12 إلى الرتبة 13: بأقدمية سنتين في النسق السريع.

مدة الترقية في الرتبة

النسق البطيءالنسق المتوسطالنسق السريعالرتب
سنةسنةسنةمن الرتبة 01 الى الرتبة 02 .
سنتانسنة ونصفسنةمن الرتبة 02 الى الرتبة 03
ثلاث سنواتسنتان ونصفسنتانمن الرتبة 03 الى الرتبة 04
ثلاث سنوات و نصيفسنتان ونصيفسنتانمن الرتبة 04 الى الرتبة 05
ثلاث سنوات و نصفسنتان ونصفسنتانمن الرتبة 05 الى الرتبة 06
أربع سنواتثلاث سنواتسنتانمن الرتبة 06 الى الرتبة 07
أربع سنواتثلاث سنواتسنتانمن الرتبة 07 الى الرتبة 08
أربع سنواتثلاث سنواتسنتانمن الرتبة 08 الى الرتبة 09
أربع سنواتثلاث سنواتسنتانمن الرتبة 09 الى الرتبة 10
جدول الترقية من رتبة إلى الرتبة الموالية

يمكن الولوج إلى الرتبة الاستثنائية، عن طريق الاختيار، بعد التقييد في جدول الترقي، بعد قضاء سنتين (2) على الأقل من الخدمة الفعلية بالرتبة 10، وذلك في حدود 10% من عدد المناصب المقيدة في الميزانية من الدرجة المعنية. وتتم الترقية من رتبة إلى الرتبة الموالية بالنسبة للموظفين المرتبين في الدرجة الممتازة، مباشرة كل ثلاث سنوات.

الترقية في الدرجة

المادة 50: شروط وحصيص الترقي في الدرجة

تتم الترقية من درجة إلى الدرجة الموالية، داخل نفس الإطار، عن طريق الاختيار أو بعد النجاح في امتحان الكفاءة المهنية، وفق مقتضيات المرسوم المشار إليه أعلاه رقم 2.04.403 الصادر في 29 من شوال 1426 (2 ديسمبر 2005)، كما يلي:

شروط وحصيص الترقي في الدرجة
شروط وحصيص الترقية في الدرجة
  • عندما لا يخول تطبيق نسب حصيص الترقي عن طريق امتحان الكفاءة المهنية أو بالاختيار، المنصوص عليها في هذه المادة، أي إمكانية للترقي في الدرجة، يتم اعتماد إمكانية واحدة للترقي.
  • يعتمد في ترتيب المترشحين للترقي في الدرجة بالاختيار، بالإضافة إلى النقطة المهنية المحصل عليها برسم السنة المعنية للترقي ونتائج تقييم الأداء المهني، معيارا الأقدمية العامة والأقدمية في الدرجة.

المادة 51: شروط الترشح لامتحانات الكفاءة المهنية 

تفتح امتحانات الكفاءة المهنية المنصوص عليها في المادة 50 أعلاه، في وجه المترشحين الذين يستوفون أقدمية ست (6) سنوات، على الأقل، إلى غاية 31 ديسمبر من السنة التي ينظم الامتحان برسمها. ولا يتم تعيين الناجحين الذين لم يستكملوا الأقدمية المذكورة في تاريخ إجراء هذا الامتحان، إلا بعد استيفائهم لهذه الأقدمية. ويحتسب الحصيص السنوي للترقي على أساس عدد جميع المترشحين المذكورين في الفقرة الأولى من هذه المادة.

بات بالامكان الان ارسال ملفاتكم، وثائقكم او ومقالاتكم الينا. ابعثوا مشاركاتكم ، اقتراحاتكم أو اراءكم وسوف ننشرها في حينها.

ابعث مساهمتك الان
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى