موارد وبرامج تعليمية

التدابير والانشطة المقترحة للاحتفال بالاسبوع الوطني للتعاون المدرسي

برنامج للاحتفال الاسبوع الوطني للتعاون المدرسي من 26 نونبر الى 1 دجنبر 2018

  • تعريف التعاون المدرسي
التعاون المدرسي حركة تربوية متجددة تعتمد عنصر التنشيط والتواصل لدعم العمل التعليمي النظامي ، والقيام بنشاطات تربوية تعاونية مندمجة وموازية تهدف بالأساس الى اقدار المتعلمين على ايجادة تقنية التعلم الذاتي والتعلم التشاركي ورفع دافعيتهم اليهما ، والى المساهمة في انفتاح المؤسسةالتعليمية على المجتمع وفي تنميته .

 

تعاون مدرسي 2018
تعاون مدرسي 2018

أهداف التعاون المدرسي :

يرتبط التعاون المدرسي بمجموعة من الأهداف العامة :​
  1. تنمية الشخصية الخلاقة والفكر النقدي البناء للمتعلم .​
  2. ترشيد سلوكات المتعلمين .​
  3. تأصيل احترام المتعلمين للعمل اليدوي ، واكسابهم اتجاهات ايجابية نحوه .​
  4. جعل المؤسسة خلية نشيطة يعود فيها المتعلمون على على المناقشة في اطار الروح الجماعية .​
  5. افساح مجال التواصل والتعاون الفعالين المستمرين بين أطراف البيئة التعليمية .​
  6. تكوين اتجاهات صحية سليمة لديهم نحو الجسم بصفته عضوا ناميا ، يحتاج الى الوقاية الصحية والتغدية المتوازية والتربية البدنية….مع العمل على تنمية كفاياتهم الجسمية ومهاراتهم الحركية وعلى تهديب قوامهم .​
  7. مساعدة المتعلمين على التوافق مع محيطهم الفزيائي والاجتماعي والثقافي .​
  8. تحبيب المدرسة الى نفوسهم عن طريق تحويلها الى بيئة لائقة ماديا واجتماعيا .​
  9. تنمية الوعي البيئي لديهم معرفة وعقيدة وسلوكا .​
تعاون مدرسي 2018
تعاون مدرسي 2018
تعاون مدرسي 2018
تعاون مدرسي 2018
  • فيلم قصير عن التعاون المدرسي

  • إجراءات ترسيخ التعاون المدرسي

رغبة في تطوير المدرسة المغربية وتيسير السبل نحو تنشيط الحياة التعليمية، أوصت مؤتمرات جمعية تنمية التعاون المدرسي وخاصة المؤتمر الخامس بإعادة النظر في هياكل التعاونيات المدرسية بالارتكاز على تعاونيات الأقسام، وجعلها المنطلق الأساسي القاعدي لتكوين التعاونيات المدرسية، وتطبيقا لهذه التوصية دخلت التعاونية المدرسية مرحلة جديدة من تاريخها، وراكمت المؤتمرات الأخرى مزيدا من التوصيات التي عرفت طريقها إلى التنفيذ بفضل جهود أطر الجمعية وساهمت بشكل فعال في النهوض بالتعاون المدرسي والأنشطة الموزاية:
1. تركيز جهود الجمعية وفروعها على توفير الأجواء الملائمة لتعميم تعاونية القسم وتطوير أساليب العمل بها وتكوين المسيرين القائمين على شؤونها. وضع التنظيمات الأساسية لتعاونيات الأقسام وتحديد أهدافها ونشاطاتها وطرق تسييرها؛ ربط نشاط تعاونية القسم بأهداف التعليم وبمختلف مواد البرنامج؛ الاهتمام بتدعيم القسم وتزيينه وجعله حظيرة للتعاون، يؤدي فيها كل تلميذ دوره بتعاون مع باقي المتعلمين؛ فتح آفاق جديدة من التعاون من أجل تسخير النشاطات التعاونية لتدعيم الدروس؛
2. النهوض بالإعلام التربوي بإصدار مجلة صدى التعاون، ابتداء من سنة 1968، التي سدت فراغا في مجال الإعلام التربوي المهني، والتنشيط التعاوني. وتعززت هذه الخطوة بإصدار مجلة العندليب إسهاما في إثراء حقل ثقافة الطفل، كما بذلت كثير من الفروع جهودا في سبيل إثراء هذا الحقل بمجلات ونشرات أخرى موجهة للأطفال؛ كما أصدرت نشرة لقاء الإخبارية، وبعدها مجلة المسرح المدرسي.
3. إثراء البحث والإنتاج التربوي، عبر إصدارات، منها سلسلة من البطائق التقنية (حوالي 250) والكتب المرجعية والدلائل التربوية لأنشطة المسرح المدرسي، والبستنة المدرسية، والمعامل التربوية، والأناشيد، والأعمال اليدوية، وغيرها.
4. تنظيم يوم وطني للتعاون المدرسي في السبت الأخير من شهر نونبر كل سنة، لإعطاء الانطلاقة لممارسة التعاون بجميع مستوياته؛ وتم الاحتفال به أول مرة في نونبر من عام 1976
5. إعادة النظر في التنظيمات المتعلقة بتكوين المسيرين لتساير التطور التربوي والمعطيات الموضوعية لتعاونية القسم؛
6. إقرار تنظيمات إدارية ومالية جديدة لضبط الحسابات المالية للتعاونيات المدرسية وفروع الجمعية وتنميتها وتوخي الدقة والشفافية في تسير الجانب المالي والإداري لهذا القطاع، كوضع مشروع صرف مداخيل التعاونية المدرسية، يوزع الرصيد على عدة أبواب وفق نسب معينة، لصرف أرصدة التعاونية المدرسية طبقا للمذكرات التنظيمية.
7. تكوين لجن وطنية وجهوية وإقليمية، للقيام بدراسات لتنمية النشاط التعاوني وتوسيع مجالاته وإعداد برامج تنفيذ مختلف التوصيات والأنشطة، أشرفت اللجن على عدد من الأعمال والتقارير وأصدرت عددا من النشرات والدلائل والكتب في مجال التعاون المدرسي.
8. إحداث أندية تربوية، التي تتخذ مسميات متنوعة كالمركبات التربوية والمنتديات وغيرها، تضمن للأطفال استمتاعهم بحقهم في الترفيه والتثقيف والحصول على المعلومات واستثمار الوقت الثالث وممارسة الهوايات المثمرة وتحقيق الذات وتوفير فرص التفاعل الاجتماعي والتربوي مع أقرانهم.

اقرأ أيضا  كراسات وكتيبات بالفرنسية Cahiers de vacances للتمرن والتسلي ايام العطلة

 

 

موارد تربوية للاحتفال بالاسبوع الوطني للتعاون المدرسي

بات بالامكان الان ارسال ملفاتكم، وثائقكم او ومقالاتكم الينا. ابعثوا مشاركاتكم ، اقتراحاتكم أو اراءكم وسوف ننشرها في حينها.

ابعث مساهمتك الان
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق