تخطى إلى المحتوى

مقدمة حول التعليم القائم على الكفاءة

يعمل المتعلمون بشكل فردي، عادةً عبر الإنترنت، بدلاً من المجموعات النموذجية. إذا استطاع المتعلمون إثبات أن لديهم إتقانًا لمهارات أو مهارة معينة، من خلال اختبار أو شكل من أشكال تقييم التعلم المسبق، فقد يُسمح لهم بالانتقال إلى المستوى التالي من الكفاءة دون الحاجة إلى تكرار دورة دراسية محددة من أجل الكفاءة السابقة. ويحاول التعليم القائم على الكفاءة الابتعاد عن نموذج الفصل الدراسي المقرر بانتظام، حيث يدرس الطلاب نفس الموضوع بنفس السرعة في مجموعة من زملائهم الطلاب.

تكمُنّ قيمة التعليم القائم على الكفاءة الواضحة في تطويره للمهارات أو الكفاءات العملية أو المهنية، ولكن يتم استخدام التعلم القائم على الكفاءة بشكل متزايد في التعليم الذي يتطلب المزيد من تطوير المهارات المجردة أو الأكاديمية، مقترنة أحيانًا بدورات أو برامج أخرى تعتمد على المجموعة.

كانت جامعة Western Governors University في الولايات المتحدة الأمريكية، التي تضم حوالي 40.000 طالب، رائدة في التعلم القائم على الكفاءة ، ولكن مع الدعم الأحدث من وزارة التعليم الفيدرالية، يتوسع التعلم القائم على الكفاءة بسرعة في الولايات المتحدة الأمريكية.

ويعد التعليم القائم على الكفاءة مناسبًا بشكل خاص للمتعلمين البالغين الذين لديهم خبرة في الحياة، والذين يكونون قد طوروا كفاءات أو مهارات بدون تعليم رسمي أو تدريب، ولأولئك الذين بدأوا المدرسة أو الكلية وتركوا الدراسة ويرغبون في العودة إلى الدراسة الرسمية، ولكنهم يريدون الاعتراف بتعلمهم المبكر أو السابق، أو لأولئك المتعلمين الذين يرغبون في تطوير مهارات محددة ولكن لا يريدون برنامجًا كاملاً من الدروس. يمكن تقديم التعليم القائم على الكفاءة من خلال برنامج الحرم الجامعي، ولكن يتم تقديمه بشكل متزايد عبر الإنترنت، لأن العديد من الطلاب الذين يأخذون مثل هذه البرامج يعملون بالفعل أو يبحثون عن عمل.

1- تحديد الكفاءات:

من سمات معظم البرامج القائمة على الكفاءة الشراكة بين أصحاب العمل والمعلمين في تحديد الكفاءات المطلوبة. ويحاول التعليم القائم على الكفاءة تقسيم الأهداف المجردة أو الغامضة إلى كفاءات محددة وقابلة للقياس. على سبيل المثال، في جامعة وسترن جفرنرز (WGU)، لكل درجة، يتم تحديد مجموعة عالية المستوى من الكفاءات من قبل مجلس الجامعة، ثم يأخذ فريق عمل من الخبراء المتخصصين المتعاقد معهم عشرة أو أكثر من الكفاءات رفيعة المستوى ويقسمهم إلى حوالي 30 من الكفاءات المحددة، والتي تتمحور حولها الدورات عبر الإنترنت لتطوير إتقان كل كفاءة. وتعتمد الكفاءات على ما يفترض أن يعرفه الخريجون في مكان العمل وكمهنيين في مهنة مختارة. تم تصميم التقييمات بشكل خاص لتقييم إتقان كل كفاءة؛ وبالتالي يتلقى الطلاب إما “تمرير” أو “لا تمرير” للتقييم التالي. ويتم منح الدرجة عندما يتم تحقيق جميع الكفاءات الثلاثين المحددة بنجاح.

ويتم تحديد الكفاءات التي تفي باحتياجات الطلاب وأرباب العمل بطرق تقدمية (حيث تعتمد إحدى الكفاءات على الكفاءات السابقة وتؤدي إلى كفاءات أكثر تقدمًا) ومتسقة (من حيث أن مجموع جميع الكفاءات ينتج خريجًا يتمتع بكل المعرفة والمهارات المطلوبة في العمل أو المهنة) ربما تكون أهم وأصعب جزء من التعلم القائم على الكفاءة.

2- تصميم الدورات والبرامج:

في جامعة WGU على سبيل المثال، يتم إنشاء الدورات من قبل خبراء متخصصين في الموضوع يختارون المناهج الدراسية الموجودة عبر الإنترنت من جهات خارجية و/ أو موارد مثل الكتب الإلكترونية من خلال العقود مع الناشرين. ويتم تقديم الكتب الإلكترونية للطلاب دون تكلفة إضافية على الطالب. ويتم تحديد الدورات مسبقًا للطالب بدون خيارات. ويتم قبول الطلاب شهريًا ويعملون في طريقهم من خلال كل كفاءة بالسرعة التي تناسبهم.

ويمكن للطلاب الذين يمتلكون بالفعل كفاءات، تسريع برنامجهم بطريقتين: تحويل الاعتمادات من درجة سابقة في المجالات المناسبة (مثل التعليم العام والكتابة)؛ أو عن طريق إجراء الاختبارات عندما يشعرون أنهم مستعدون.

3- دعم المتعلم:

يختلف هذا من مؤسسة إلى أخرى حيث توظف بعض المؤسسات أعضاء هيئة تدريس للعمل كموجهين. وهناك نوعان من الموجهين: موجهو “الطلاب” وموجهو “الدورة التدريبية”. يكون موجهو الطلاب، الذين لديهم مؤهلات في مجال الموضوع، عادة على مستوى الماجستير، على اتصال على الأقل كل أسبوعين مع طلابهم، اعتمادًا على احتياجات الطالب في العمل من خلال دوراتهم، وهم جهة الاتصال الرئيسية للطلاب. موجه الطالب مسؤول عن مجموعة من الطلاب، ويساعد الموجهون الطلاب في تحديد وتيرة السرعة المناسبة للدراسة والتدخل للمساعدة عندما يواجه الطلاب صعوبة. ويكون موجهو الدورة التدريبية مؤهلين بدرجة عالية، وعادة ما يكونون على مستوى الدكتوراه، ويقدمون دعمًا إضافيًا للطلاب عند الحاجة. ويمكن للطلاب الاتصال إما بموجهي الطلاب أو الدورة التدريبية في أي وقت (وصول غير محدود). ويتوقع من الموجهين التعامل مع الطلاب في غضون يوم عمل واحد. ويعملون بدوام كامل ولكنهم يعملون لساعات مرنة، عادة من المنزل. ويتم توجيه الموجهين بشكل جيد إلى حد ما، ويتلقون تدريباً مكثفاً في التوجيه.

4- التقييم:

تستخدم الأوراق المكتوبة والمشاريع وأداء الطالب الملحوظ والمهام المتميزة بالكمبيوتر حسب الحاجة، مع نماذج تفصيلية والتقييمات لوضع علامة على العمل على أساس النجاح / الفشل. إذا فشل الطلاب، يقدم طلاب الصف ملاحظات حول المجالات التي لم يتم إثبات الكفاءة فيها. ويمكن للطلاب إعادة التقديم إذا لزم الأمر. ويخضع الطلاب لكل من الامتحانات التكوينية (التقييم المسبق) والتلخيصي (النهائي).

حدد المؤيدون عددًا من نقاط القوة في نهج التعليم القائم على الكفاءة:

  1. تلبي الاحتياجات الفورية للأعمال والمهن؛ فالطلاب إما يعملون بالفعل، ويحصلون على التقدم داخل الشركة، أو إذا كانوا عاطلين عن العمل، فمن المرجح أن يتم توظيفهم بمجرد تأهيلهم؛
  2. يمكّن المتعلمين من التزامات العمل أو الأسرة والدراسة بالسرعة التي تناسبهم. فبالنسبة لبعض الطلاب، فإنه يسرع الوقت اللازم لاستكمال المؤهلات من خلال الاعتراف بالتعلم المسبق؛
  3. يحصل الطلاب على الدعم والمساعدة الفردية من مُرشديهم؛

ضعفه الرئيسي هو أنه يعمل بشكل جيد مع بعض بيئات التعلم، لكن بدرجة أقل مع بعضها. لاسيما أنه:

  1. يركز على الاحتياجات الفورية لأصحاب العمل ويقل تركيزه على إعداد المتعلمين مع المرونة اللازمة لمستقبل أكثر غموضا؛
  2. لا يتناسب مع المجالات التي يكون من الصعب فيها وصف كفاءات محددة أو حيث يجب استيعاب المهارات الجديدة والمعرفة الجديدة بسرعة؛
  3. يأخذ نهجًا موضوعيًا للتعلم؛ قد يجادل البنائيون بأن المهارات ليست إما موجودة أو غائبة (نجاح أو فشل)، ولكن لديها مجموعة واسعة من الأداء وتستمر في التطور بمرور الوقت؛
  4. يتجاهل أهمية التعلم الاجتماعي؛
  5. لا يناسب أنماط التعلم المفضلة لدى العديد من الطلاب؛

يعد التعليم القائم على الكفاءة نهجًا جديدًا نسبيًا لتصميم التعلم والذي يثبت شعبيته بشكل متزايد لدى أصحاب العمل ويلائم أنواعًا معينة من المتعلمين مثل البالغين الذين يسعون إلى مراجعة المهارات أو البحث عن وظائف متوسطة المستوى تتطلب مهارات يمكن تحديدها بسهولة نسبيًا. ولا يتناسب هذا النوع من التعليم مع جميع أنواع المتعلمين وقد يكون محدودًا في تطويره مستويات عليا من المعرفة المجردة والمهارات التي تتطلب الإبداع وحل المشكلات عالي المستوى وصنع القرار والتفكير النقدي.

المراجع:

ترجمة بتصرف

بيتس، توني (2019). كتاب التدريس في العصر الرقمي. الفصل الرابع: طرق التدريس عبر الإنترنت. الموضوع الخامس: التعليم القائم على الكفاءة.
رابط الكتاب https://opentextbc.ca/teachinginadigitalage
رابط الصفحة المباشرة للمقال https://opentextbc.ca/teachinginadigitalage/chapter/6-6-competency-based-learning
نشر بموقع https://open.bccampus.ca

المصدر

new-educ.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *